اريـــــــــد زوجـــــــة !
كتبهاالــواثق بـاللـه ، في 25 يناير 2007 الساعة: 06:19 ص
اتى صديقي احمد بوجه متجهم يقول: هل تصدق يا واثق ما يحدث لي في هذه الاشهر الماضية؟
فقلت : خيرا يا صديقي؟
فقال احمد : كما تعلم فأنا أبحث عن بنت الحلال ، و تقدمت الى ثلاث فتيات ، و طرحت عليهن نفس السؤال ، فأتتني نفس الاجابات !!
فرددت : لا افهم ! – افصح بالمزيد يا صديقي
قال احمد : أنا يا واثق انا كنت اريد زوجة ذات مواصفات متكاملة : الجمال و التعليم و الرومانسية و الاخلاق و التدين
فقلت : جميل .. هذا ما يتمناه كل خاطب
قال احمد : و لكنني اكتشفت انها صورة مثالية و غير واقيعة يا اخي .. و بعد السؤال و الاستشارة توصلت الى صفتين أريدهما فقط في شريكة عمري … أن تكون زوجة عفيفة و حياتها نظيفة
أنصتت باهتمام الى بقية حديث أحمد .. فاسترسل قائلا :
تقدمت الى خطبة ثلاث فتيات، و كنت أصيغ لهن طلبي بانني ابحث عن زوجة عفيفة . تغض بصرها عن الرجال ، تكون نظافتها و عفتها في الخفاء كما هي تلتزم بها أمام الناس
فقلت : لم أفهم تماما ماذا تقصد ..
فرد أحمد : كنت أسأل الفتاة ان تكون جميع علاقاتها مع الرجال الاخرين في النور ، و لا يوجد فيها شئ في الخفاء .. تستطيع ان تراسل اصدقاء و لكن يجب ان اعرف عنهم و اعرف مواضيعهم .. و تستطيع ان تتحدث مع زملاء العمل لكن تراعي الله في قولها و فعلها و نظرتها و حركتها .. لاني رأيت ان من يتصرف في النور يكون واثقا من تصرفه أما الخفاء يا واثق فأنا لا ارتاح له ولا اطمئن!
ازداد فضولي لقصة احمد ، فطلبت منه ان يكمل الحديث
فقال : كل فتاة قلت لها اريد زوجة عفيفة نظيفة .. تقول ، اكيد طبعا .. و عندما اكمل : تكون علاقاتها مع الرجال واضحة و في النور سواء في الواقع او في المجتمعات الافتراضية … فينقلب وجه الفتاة و تثور قائلة : ماذا انت؟ اين الثقة؟؟ الحياة مبنية على الثقة!! أنا آسفة : لا اقبل من لا يثق بي
و ارجع يا واثق الى دياري كما قال عبد الحليم حافظ (و سترجع يوما يا ولدي مهزوما مكسور الوجدان) ! نعم و الله ارجع خائبا مرفوضا متهما بأني رجعي و متخلف!!
و قال احمد في مسكنة طفل صغير اضحكتني و احزنتني : يا واثق : انا اريد حياة نظيفة و زوجة عفيفة ، فهل هذا كثير؟؟
فقلت : لا يا صديقي ليس كثيرا …. طيب يا احمد ، ماذا كنت تتمنى ان تكون الاجابة المثالية لفتاة احلامك؟؟
فقال احمد : كنت اتمنى ان تقول لي واحدة منهن : ( لا ارى اية مشكلة في أن تعرف بعلاقاتي مع الرجال الاخرين سواء في العمل او في المجتمعات الافتراضية فأنا اخاف الله قبل أن اخاف الناس .. و تأكد اني حرة و ان الحرة عفيفة نظيفة.. تنأي بنفسها عن كل ما يضعها في موقف محرج .. بل أنا أطالبك أنت أيضا ايها الخاطب ان تكون عفيفا نظيفا مثلي و تكون جميع علاقاتك في النور!! )
فقلت : هل تقصد ان رد فعل الفتاة أوحى اليك بأنها تحاول أن تجعل جزءا ما في حياتها بعيدا عن الأعين؟!
فقال أحمد : يا واثـــق ، رد فعل الفتيات أوحى لي أنهن لا يردن أحمد!!
فقلت ضاحكا : فماذا إذن يردن؟؟!!
فقال احمد صارخا : يــــــــــردن أحمـد و شـــــــركاااااااااااااااااااااااه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : عــــــــــالم المـــدونـــات | السمات:عــــــــــالم المـــدونـــات
أرسل الإدراج | دوّن الإدراج

























يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 7:31 ص
العفة شيء عظيم جدا صعب وصفه ولازم يكون لكل الزوجين أن يكونا عفيفين
حتى تستمر الحياة
اسأل الله لصديقك أن يجد فتاة أحلامه ويوفقه
تحياتي
وينك مختفي عن مدونتي أنا هلأ بالمدينة المنورة عند والدي
مش في مصر
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 8:36 ص
الاخت الكريمة محبة الاسلام …. السلام اماااااااااااااااااااااااانة لرسول الله صلى الله عليه و سلم
قد كنت و ما زلت منشغلا و الله بالعمل والدراسة .. اسألك الدعاء
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 10:11 ص
للاسف هذا الموضوع يتكرر حتى مع الرجال أنفسهم و حتى أكون صريحة و واضحة أحكيلكم قصتي : وصلت لسن 32 سنة و أنا الآن مضربة عن الزواج لأني لم أجد الرجل العفيف الذي تكون كل أعماله في النور, كل من يتقدم يفرض شرطا… و يشترط أن يكون هذا الشرط سرا بيننا… و طبعا سأكشف هذا السر… لأنه ليس شرطا لكنه شرخا بيننا…
يشترط أن نلتقي في شقة مفروشة … و أن نبدأ حياتنا … بالحرام … طبعا بعدما أرفض يعيد الكرة وراء الأخرى …ثم يهددني بالفراق…فأقول له بالسلامة .
الآن أتساأل, هل كل الناس بدأوا حياتهم هكذا, أم أنني أعيش في زمن غير زمني, أم أنني -كما قيل لي- معقدة؟؟؟؟؟؟؟؟
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 10:16 ص
الدنيا متاع وخير متاعها الزوجة الصالحة .. كما قال عليه الصلاة والسلام ,…
وانا معه في ادق مطلب له .. فما اروع الانسان ان يخرج من بيته وهو مطمأن كل الاطمئنان على بيته .. ولكن لكل شيء ضريبة وهذه ضريبة حياة الرجل عندما نزلت حواء الى مجالات العمل .. فالحق ان المجتمع الذي جعل حواء تنزل للعمل من اجل المكسب المادي امام غلاء الحياة حتى تساعد زوجها لتحمل اعباء الاسرة فعليه ان يتحمل توابعه وليس بالضرورة كل من تعمل يكون لها علاقات مع غير زوجها اعتقد ان عبارته الاخيرة كانت فيها شيء من المبالغة ..
مع تقديري واحترامي
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 10:50 ص
نحن في زمن الرجال المتطلبيين يريدون الكمال والكمال لله فتجربتي الشخصية تؤكد ذلك فبعد الخطوبة اصبح خطيبي الذي اخترته لانة ملتزم ويصلي ويصوم بينما رفضت الكثيريين لانهم غير ملتزميين ومع هذا اصبح في كل لقاء يبدء بالتعليق على كل ما يلاحظة بشكل مؤذي لاي فتاه مع اني متوسطة الجمال وملتزمة والحمد لله ولم اقم اية علاقة سابقة وقد طلبت منه فسخ الخطوبة وهذا ما حدث ومع انة فقير وغير متعلم الا اني لم اجرحة بكلمة والحمد لله على كل حال
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 10:58 ص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يصراحه ..الموضوع الذي تطرحه في غاية الاهميه…ولكن الغلط ليس في الفتيات التي سألهم احمد بل في احمد نفسه…بل في ….اولويات احمد في صفات من يتمنى الارتباط بها فهو جعل صفة التدين اخرهم رغم انها اهم صفه بل انها الاساس…وطبعا الفتاه المتدينه فعلا..تلتزم العفه المطلوبه ..فليست بحاجه لهكذا سؤال( هل انتي عفيفه ام لا) فهذا السؤال يبطن التشكيك..وهذا التشكيك يجرح ….باختصار على احمد ان يعرف عن من يبحث ليجده..
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 11:05 ص
صدمني ما قرأت في تعليق الاخت اعلاه (مجهول) و لا حــــــــــــــــول و لا قـــــــــــــــوة الا بالله العلي العظيم …….. يا اختي الفاضلة اهتز قلبي لما تواجهين .. كان الله في عونك .. و رزقك الزوج العفيف، صادق الكلمة ، ذو المروءة الذي يحافظ عليكي و يعينك على أمر دينك و دنياكي
لفت نظري كلمتك الاخيرة (أم أنني أعيش في زمن غير زمني, أم أنني -كما قيل لي- معقدة؟؟؟؟؟؟؟؟ ) اقسم ان هذه كلمات احمد .. قالها لي (انا اعيش زمن غير زمني) و قبل لاحمد انه (معقدددددددددددد )!!
اللهم اعف شباب و بنات المسلمين … اللهم ارزقهم و ارزقهن الهدى و التقى و العفاف و الغنى يا رب العالمين .. آمين
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 11:08 ص
بصراحة يا جماعة لم اكن اعلم ان الموضوع على هذه الدرجة من الحساسية ، فاغلب التعليقات حتى الان تحت اسم مجهول او اسم غير مربوط بمدونة … و لا بأس عندي على الاطلاق في ذلك ، فخصوصية الموضوع و المعلق عليه من حقه التام
وفق الله الجميع
و فرّج كرب الجميع
و وفق جميع شباب المسلمين و المسلمات الى ما يحب و يرضى
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 11:17 ص
اهلا بالاخ العزيز حسن .. لا اتوقع ان كلمة “علاقات” لها معنى سلبي عند احمد و إلا كيف يرضى رجل لزوجته ان تكون ذات علاقات؟!!
كان صديقي يقصد زمالات العمل و التواصل عبر الفضاء الافتراضي
اوافقك أن من اعظم النعم التي ينعم بها الله تعالى على الرجل هي المرأة الصالحة التي تحفظه في عرضها و ماله ،، هذه هي الزوجة التي ستربي اولادها على القيم و الاخلاق و على يديها تنهض مجتمعاتنا و يعود اليها قيمها
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 11:21 ص
الاخت الفاضلة tojan25
بصراحة لم افهم مأخذك على هذا الشخص؟ هل يقوم بالتعليق على الفتيات بمعنى يطلق عليهن بصره؟؟ ان كان ذلك فبئس التدين إذن!!!!
أسوأ صفة للرجل و المرأة على السواء اطلاق النظر !! و أروع صفة للرجل و المرأة على السواء الحياء و غض البصر
اللهم ارزقنا الحياء
اللهم ارزقنا غض البصر
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 11:24 ص
اخي العزيز مجهول
حتى انصف احمد فهو كان يريد كل شئ بنفس المستوى .. لم يكن التدين اول شئ و لم يكن ايضا اخر شئ ، بل كانت كل تلك الصفات على مستوى واحد من الاهمية لديه
لكنه اكتشف ان العفة و الاخلاق النظيفة سرااااااا و علناااااا هما اولوية طلباته
اللهم ارزق احمد الزوجة العفيفة التي يتمناها .. آمين
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 11:53 ص
قولوا عني ما شئتم .. ولكني مقتنع بالطريقة التي رعيت بها اسرتي التي استرعانيها الله ورسوله .. من اول يوم التقيت به بزوجتي بيضت الصفحة وابتدأنا حياة جديدة على اسس واضحة .. منها اولاً .. افعالنا واقوالنا وطريقة تربيتنا لاولاد نا يجب ان تكون وفق الشرع ولو خالفت العرف المخالف للشرع .. فاتفقنا على اشياء كثيرة منها ان التعليم لنهاية المرحلة الثانوية ضروري للذكر ولانثنى .. وما بعد الثانوية للذكر الذي عنده رغبة حقيقة في مواصلة التعليم .. اما الذي لا يرغب وعنده رغبة في اي مهنة فله ما يوافق قدراته وهواه ولا نكابر وندفع ابننا الذي معدله في الخمسينات لكي يصبح مهندساً او دكتوراً .. واما بالنسبة للانثى .. وهي ترضع الحليب نهيئها لترك مواصلة التعليم ..؟ لاننا نحبهــا ..! نعم بمل الفم نقول لاننا نحبها .. لسببين .. اولاً .. لأن المرأة العاملة في اكثر البلدان رقياً رغم ما سنت من قوانين تلك الدول لم تستطع التوفيق بين عمل المرأة.. وقيامها بدور الأم الذي خلقت من اجله والذي يتوقف عليه صلاح الاسرة وترابطها .. او تفككها وفسادها كما هو مشاهد على ارض الواقع في الغالب الاعم .. لمن لا يريد ان يزايد او يكابر لأن بعض الحالات نجحت فن الجمع بينهما . .. وثانياً .. لأن عقلية من بيدهم امور التعليم والتوظيف بعد التخرج خاصة للاناث في بلاد نا العربية او التي تدين بدين الاسلام إما هم يطبقون منهج مفروض لافسادنا وتغريبنا عن هويتنا او ..؟؟ لانهم اول من يعرف ان الزوج الشرقي لا يتنازل عن حقوقه البيتية والزوجية لكون ان زوجته عاملة .. فبدل ان يشجوا المرأة العاملة بايجاد فرصة عمل في حيها او قربية من حيها الذي تسكن فيه .. يعينوها في منطقة نائية وياتون باخرى من المنطقة النائية لتعمل في منطقتها ..؟؟!! وهم يهتمون بوقت الحضور والانصراف للمراة العاملة التي عليها واجبات اخرى من حمل وخلافه ..! اكثر من عطائها الذي بقليل من التنظيم والترتيب تستطيع ان تؤدي المطلوب منها بساعات قليلة وتعود الى بيتها .. فالى ان تتغير تلك الاساليب .. ما كنت ساصرفه على التعليم الجامعي الذي ضرره على الانثى اكثر من نفعه حسب وجهة نظري .. سارصده لها لتستعين به فيما ينفعها مستقبلاً ..، فما رايكم دام فضلكم خاصة اذا عرفتم اننا اسرة ناجحة بكل ما تعني الكلمة ولي ابتين متزوجتن يغبطهما على ماهم فيه من السعادة عشرات المتعلمات العاملات ..،
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 12:04 م
اخي الواثق بالله لم يكن خطيبي ممن يطلقون الحرية للنظر ولكنه كان من الذين يريدون الزوجة الكاملة فهو كان يعلق على شكلي بادق التفاصيل وهذا ما عكس لي صورة تفكيره وعدم قدرة تصوري حياتي معة بعد الزواج اذا كان سيستمر بتعليقاته التي ليس لها داعي وليته رضي بما قسم الله له فوالله انا لا امدح نفسي ولكن ليس بي ما يستلزم هذه التعليقات وقد حفظت نفسي من كل علاقة مشبوه واسال الله ان يعوضني بالانسان القنوع فالقناعة كنز لا يفنى
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 12:19 م
اخي ابو عويصة
اتفاق و اختلاف و اعجاب .. يارجل تعليقك غني بالافكار و للرد عليه يلزمني بحث كامل و ليس تعليقا او ادراجا
دعني اجمل الحديث و اختصره و ابدا بالاعجاب لأنك جلست مع الفاضلة زوجتك و اتفقتما على تفاصيل الحياة كبيرها و صغيرها .. دعواتي بالتوفيق
اختلف معك بشدة على تحديد تعليم المرأة .. بل انا ادعو الى العكس تماما ، ادعو الى ان تصل المرأة الى اعلى درجات التعليم و يدعمها في ذلك ابوها و زوجها و ابناؤها .. و ترضع منذ صغرها الحياء و التقوى و خوف الله .. هذه الفتاة حينها ستربي اجيال صلاح الدين و خالد و اجيال النصر بإذن الله
دمت و سلمت اخي الفاضل
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 12:23 م
الاخت الفاضلة tojan25
لا اسفا و لا حزنا على من يشغله المظهر عن الجوهر!
أكاد اقسم بالله تعالى انه سيعوضك قريبا بخير منه، من يعرف قدرك و يوفيكي حقك
و كوني دائما مصونة عن كل مشبوه
و ربك ينظر الى القلوب .. فيكفي ان الله تعالى سينظر لقلبك برحمة ان كان القلب عفيفا
دعواتي يا اخيتي
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 12:41 م
بارك الله فيك على الكلمة الطيبة ولكني ارجو ان تدعوا له ايضا ان يهدية ويعوضة من هي اجمل مني ويرزق كل انسان من يفهمة ويستحقة قد اكون سبب في جرحة بعدما تركته فهو رفض بشدة فسخ الخطوبة وقد كنت كاتبة كتابي فقد كانت من اصعب ايام حياتي ان اقف امام قاضي واسمع كلمة الطلاق التي يهتز لها عرش الرحمن ولكن بعد صلاه الاستخارة لايساورني الندم ابدا وارجو الله ان يغني الطرفين من فضله انه ولي ذلك القادر عليه وادعوا الله ايضا ان لا يتعرض احد لموقف الطلاق فرغم انه حدث قبل الزواج الا انه اثر علي فكان الله في عون من حدث معه الطلاق بعد الزواج والحمد لله على لطفه بي وقدر الله وما شاء فعل
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 2:40 م
نقول بالمغرب هناك رجال بلا نساء ونساء بلا رجال هذه صراحة فكم من رجل طيب وأمير ويتزوج من إمرأة خبيتة ووسخة والعكس صحيح لذلك أنصح صديقك يا صديقي بالتوكل على الخالق والقيام بصلاة الإستخارة والدهاب عند أهلها ولا يكثر الشروط لأنها ولو قبلتها لن تنفدها لأن الواقع يتبدل والشروط تتغير والإنسان كذلك يصبح بصورة أخرى
هو يريدها عفيفة ونقية أنا أضن أن كل النساء عفيفات ونقيات فقط لنكن نحن كذلك
وتستمر الحياة وسيتزوج صديقك وأنت وأنا هي فقط مجرد لحظات
أتمنى أن يجدها عفيفة ونقية ويسعدهما الخالق عز وجل ويعطيهما الدرية الصالحة
شكرا لك يا أخي الواثق بالله
وفقك الله ورعاك ولك مني كل الود
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 3:38 م
بصراحة يا اخ واثق انا اتعجب من موقف صديقك السودوي والمتشائم الا يعلم ان العفه التي يطلبها هي عفة القلب والروح اولا مما بدوره ينعكس علي عفة الجسد … والا يعلم انه إذا كان مؤمنا حقا فإنه سوف يدع امره لله ويتوكل عليه في اختيار من يرتاح قلبه وعقله اليها ؟ ومن الغريب ايضا انه يطالبها بأن تكون علاقاتها مع الزملاء في النور … اي نور ولماذا ؟ من اين اتي بهذه الفكرة ؟ الم يعلم انه بذلك يخدش حياء البنت العفيف بهذا السؤال ؟ حتي لو كان قصده شريف .. وعلي اي اساس يتقدم للفتاة لمجرد انها عفيف او لا ؟ واين الفتيات المؤمنات العابدات الخلوقات ؟ الايستطيع ان يفرق بين العفيفه واللعوب ؟؟؟ وبدون ان يطرح السؤال بكل سذاجه الا يستشف من خلال جلوسه معهن اي شئ ؟…. عجباااااااااااا
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 5:49 م
للمرة الاولى التى اشارك في ابداء
راي لكن اسلوبك رائع في جذب الانتباه و
اتمنى للك مزيد من التقدم انا اية من الاردن
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 6:36 م
الله يزوج صاحبك و يزوج كل الشباب و الشابات لكي تتفرغ للعمل على مدونة مدونة محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 7:08 م
سلام الله عليكم اكاد اجزم ان كل ما طلبه صديقك احمد كان غاية ما تتمناه اى فتاه من جيلى و بيئتى فى شريك حياتها - انا مش عارفة الدنيا جرى فيها ايه ؟؟؟؟- و هو ان يسمح لها اصلا ان تتحدث مع اخرين من الجنس الاخر على الرغم من انه يفعل و على الملا وبلا حرج …ان يعترف لنفسه ان لها زملاء عمل او دراسة و انها لابد و ان تعاملهم …او حتى ان يتحمل ذكرى لها من ايام الدراسة او العمل … و يا ويلاتاه لو احد زملائها معه ال mail
بتاعها و بعت كارت فى العيد او صورة فرحه او اولاده…البنات بقت طماعه زيادة اوى و المصيبة ان الطمع دا خرج عن الاصول و الشرع و كل ما هو معقول و مناسب …اسال اللعه مخلصة ان يوفق الجميع الى قرة عين لا تنضب دنيا و اخرة..
الى tojan25خيرا فعلتى حين تركتيه لان بعد الزواج ستكثر التفاصيل و يكثر معها الألم!!!
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 8:33 م
فتاة عفيفة و حياتها نظيفة…من النادر أن تجد فتاة بهده المواصفات في هدا الزمان حيث العفة تكاد تنعدم و النظافة أضحت نظافة الجسد فقط…بارك الله فيك موضوع جميل.
تحياتي
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 9:05 م
ANA SHAYEF INO MA FE MOSHKELA FE MATLAB ALKHATEB LAKEN ALMOSHKELA FENA NA7N FE MOJTAM3ATNA ELE SARAT KOLHA GHMOOD WA ASRAR WA LHADA TOHDAM ALBYOOT WA TOFAKAK ALFAMILY
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 9:56 م
عفوا تعف نساؤكم في المحرم … كتابة رائعة وأسلوب جميل ، وفقت لما فيه خيرلك … وزر غبا تزدد حبا … والسلام
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 11:09 م
السلام عليكم
اولا يا اخي الواثق الزواج قسمة ونصيب وكلو بارادة الله سبحانه وتعالى وربنا خلق ذكر وانثى لاكمال بعضهما الاخر ولاتمام سنة الحياة
يا اخي الفاضل قرات قصتك واللي بغيت اقولو انو صاحبك يتوكل على الله وايتاكد انو الله راح يرزقو بنصيبو وبس ويحاول يشيل عقدة الماضي والكلام الفارغ لانو مافيه ولا بنت بالهالكون ما بتعرف رجال ولا بتشوف رجال بس كل واحدة وكيف بتكون نظرتها للرجلويتاكد انو لو كانت البنت محترمة حالها اكيد كل الناس راح يحترموها بس هو يحاول يشيل من دماغو الافكار المتعصبة ولا صاحباك يبغى ملاك اذن يشوف امراة حامل وتكون حامل ببنت وياخد البنت ويربيها على ايدو وبعدين لما تكبر يتزوجها
قول لصحابك يصلي صلاة استخارة ويتوكل على الله
والخير فيما اختاره الله
بنت المغرب
يناير 25th, 2007 at 25 يناير 2007 11:50 م
i think what your friend is asking for is quite legitimate. although its very difficult to find a woman who has not dealt with a man before. its something she won’t be able to avoid and has to deal with, so maybe in that regards he is wrong.
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 1:09 ص
أخي الحبيب
أولا أوحشتنا جداٌ
أما بعد
فوالله الذي نفسي بيده أن وطننا العربي يوجد به الكثير الكثير من الفتيات المسلمات اللاتي يعرفن حقوق الله قبل حقوق أزواجهن ….. ولكن لكل من يريد واحدة منهم علية بالصبر والسؤال فهؤلاء لن تجدهن في الملاهي والكافيتريات ودور السينما
وفقك الله كل من يريد شرع الله
ولعنة الله على كل من خالفها
تحياتي وسلاااااااامي لك بعدد الكليومترات التي تفصل بيننا
أخـــــوك
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 2:45 ص
بعد التحيه ……
اود ان اذكركم بقول رسولنا الكريم عليه افضل الصلاه والسلام ( تنكح المرأه لاربع …..
لجمالها ومالها وحسبها ….. فاظفر بذات الدين تربت يداك ) .
السؤال هو لماذا ذكرت ذات الدين اخيرا ……………
الجواب هو ان مطلب الرجل هو الجمال فاذا كانت كذلك يأتي ويسأل عن المال وبعد ذلك حسبها ونسبها فلم يذكر الدين اولا لكي لا يسأل عن دينها فأذا وجدها ذات دين سأل عن جمالها فاذا لم ترتقي الى مبتغاه من جمال يتركها وهي ذات دين ………
اخواني واخواتي دين محمد عليه افضل الصلاه والسلام كامل واضح وضوح الشمس ولكن النقص فينا نحن نعم فللبشر اخطاء كثيره ودائم تجير على الدين للاسف .
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 6:21 ص
سلام الله عليك
ربما أكون آخر من يعلم أنك هنا فقد كدنا ننساك في مكتوب ولكنك في قلوبنا دائما
أخي الواثق بالله أيمنعك عملك ودراستك عن السؤال عن الإخوان ؟
أخي الواثق أجمل ما في الموضوع هو نهايته أحمد وشركاءه على ما فهمت
فبقدر ما كان أحمد يبحث عن الفتاة ذلت المواصفات المثالية اليوم بقدر ما لم يجعل أحمد
لنفسه المواصفات اللازمة للزواج
مودتي أخي والسلام
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 6:43 ص
الاخت الكريمة tojan25
و الخيرة فيما اختاره الله .. ربنا هب لنا من ازواجنا و ذرياتنا قرة اعين و اجعلنا لمتقين اماما
ابدلكما الله كلاكما الخير وراحة البال
تحياتي
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 6:53 ص
اخي العزيز المصطفى اسعد .. أصبت كبد الحقيقة في كلمة (فلنكن نحن كذلك) .. نعم المطلوب ان يبدأ الرجال بالعفة اولا و هذا رايي ..
أتعلم اخي كنت اجري بحثا على النت بهذا الخصوص (العفة) فوجدت خبرا يقول أن هناك
في المجتمعات الغربية بدأت تلوح ثورة أخلاقية تصحيحية، أفرزتها عدة أسباب، علي رأسها التخمة الجنسية، وحصاد الإباحية، والصحوة الدينية !
و ظهرت تعلى اثرها صيحة “عفيفات وفخورات” وهي موضة صاعدة بين الفتيات والفتيان الأوروبيين!
وصل عدد الفتيان والفتيات الذين وقعوا علي عقد الاستعفاف الأخلاقي حوالي مليونين ونصف،
صحوة اخلاقية تجتاج اوروبا و غفوة اخلاقية تجتاح امتنا
و الله المستعان
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 6:59 ص
الاخت الكريمة mayooy
لا اختلف معك على سذاجة أحمد ، فهوصديقي و اعرف كم هو “مــدب”
يذكرني تعليقك بمفهوم الايمان و هو ما وقر في القلب و صدقته الجوارح
تحياتي
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 7:01 ص
شكرا لك اختي الكريمة آيـة من الأردن
واهلا بمرورك الطيب
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 7:11 ص
اختي الكريمة سارة اسلام..
اللهم آمين
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 7:20 ص
في 26, كانون الثاني, 2007 - 6:37 صباحاً حاج سليمان كتبها …
سلام الله عليك
أخي الفاضل أختي الفاضلة كما عودت نفسي أن أمارس كل يوم جمعة سياحة ثقافية عبر صفحاتكم
أسرق بعض لحظاتكم ربما موضوعك ذو أهمية بالغة وذلك أكيد لكن
اليوم يوم جمعة يوم الفضل ويوم الدعاء ويوم الزيارة لذلك إسمح لي بالتغريد خارج السرب
ما أعظم نعم الله لعباده ومن أثمن نعمه اليوم هي تقاربنا بواسطة هذه الوسائل التي سخرها الله لنا
لكن هل نحن في مستوى هذا التقدم وهذه النعم ؟
الأكيد أنكم تحسون بعظم المسؤولية وإن كنتم غير ذلك فعلينا بالتحرك , لماذا ؟
لأن الوقت يحاصرنا من كل مكان ليسألنا ماذا عملتم فيما علمتم ؟ الجواب
أخي الكريم أختي الكريمة لو نقيس المسافات التي تباعدنا والمسافات التي تقربنا لوجدنا
أن ما يقربنا أكبر بكثير مما يباعدنا فلنعمل على تغيير بعض الحقائق من قلوبنا لنعمل حقاً
على أن نكون أمة واحدة , إن سفري كل يوم عبر هذا الجو الإفتراضي ليس عبثاً بل هي حقيقة
ربما يفهم من كلامي أني أريدك أن تزورني في مدونتي أو أن تترك لي تعليقاً على موضوع أكتبه كلا
كلا وألف كلا , كل ما يأرق قلبي وقلبك هو هذا التشردم الذي نحن فيه من غير فائدة فلا نحن بلغنا
سطح القمر ولا نحن ضمنا أرض الجنة فلما التشردم ولما الإحتقار
أخي العزيز أختي الغالية ربما أكون قد تطفلت عليك بكلماتي هذه لكنه واجب الزيارة ليوم الجمعة عندي
اليوم عيد والأيام أيام فضل فلنرفع أيدينا للسماء ولنتجه لقبلتنا الشريفة ونبتهل بأي لغة شئنا
وأجمل لغة هي العربية الفصحى
يارب أعز الإسلام والمسلمين
يارب وحد صفوف إخواننا في فلسطين والعراق ولبنان وسائر بلاد المسلمين
يارب دمر اليهود وأعوانهم اللهم إجعل تدميرهم في تدبيرهم يارب
آميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتن آميـــــــــــــــــــــــــــــــن
أخي الكريم أختي الغالية آسف على الإزعاج والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 7:23 ص
اختي الكريمة thorn_within
كلما فكرت اكثر في قصة صديقي اكتشف نقاط صغيرة لكنها هامة
منها ما تفضلتي به من ان بشكل عام تريد الفتاة مساحة من الحرية المشروعة التي لا يكون فيها ما يغضب الله و رسوله
و توصلت ايضا الى ان طرق الحوار بين الطرفين يكون لها اثر كبير في تقريب وجهة النظر هذه …
ادعو الله ان يعف شباب و بنات المسلمين اجمـــــــــــــــــــــعين
ويرزقهم و يرزقهن الهدى و التقى و العفاف و الغنى
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 8:31 ص
اخي الفاضل نصر .. انا متاكد ان الدنيا لا تخلو من العفيفين و العفيفات .. جعلنا اللهم و اياكم منهم
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 8:33 ص
الاخت الكريمة islam_soso27
أنا عندي قاعدة في حياتي: أن اي شئ أخجل من ان اقوله في العلن فهو بلا شك يحتوي على إثم ما
طهر الله قلوبنا من الاثام
اللهم آمين
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 8:36 ص
اخي الفاضل مفجوع الزمان
انت ايضا بعد اخي العزيز المصطفى أسعد اصبتما كبد الحقيقة في الموضوع كله
لقد نصحت أحمد بأن يحسن ظنه في الله تعالى و ان الله لن يجزيه الا خيرا
(و هل جزءا الاحسان الا الاحسان)
وما دام احمديرى نفسه عفيفا فسيرزقه الله تعالى بلا شك زوجة عفيفة
قال صلى الله عليه وسلم “عفوا تعف نساؤكم وبروا آباءكم تبركم ابناؤكم”
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 8:39 ص
اختي الكريمة بنت المغرب
حاضر سأنقل لاحمد رسالتك
بارك الله في نصيحتك بالاستخارة
وجزاكي كل الخير
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 8:44 ص
الاخ الكريم yellowfish
صديقي احمد يعيش في مجتمع مختلط ويعرف انه حتما سيكون هناك تعامل بين المرأة و الرجل.. بس هذه ليست قضية احمد .. قضيته ان يختار زوجة على درجة من التدين الواعي لتعرف حدود الله في كل ما تفعل .. والقضية الاخرى هي الا يكون هناك اسرار بينها و بين زوجها
وفق الله الجميع لما يحب و يرضى
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 8:46 ص
اخي الحبيب افندينا
وانتم و الله اوحشتموني جدا
بارك الله في كلماتك الصائبة
دعواتك يا افنديناااااا
وتحياتي للملاك الصغير مريم
وسلامي بعدد امواج شطآن الاسكندرية العزيزة
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 8:48 ص
اخي الفاضل dr_ moshakes
و نعم النصيحة بالبحث عن ذات الدين … المشكلة يا اخي انني بصراحة وجدت بين الشباب و البنات موجة غريبة جدا من التناقض الشخصي .. فلا يظهر أثر الدين كما يجب في حياتهم!!
والله المستعان
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 8:50 ص
اخي الحبيب الغالي الحاج سليمان
ابدا لا انسى الاخوان ان شاء الله
وانتم و الله في بالي
وصدقني ان هناك اسماء هنا اعرفها فقط كمجرد اسماء
لكن سبحان الله اشعر بطيب ارواحهم و اظن انني لو تعرفت عليهم على ارض الواقع لكانوا من الاصدقاء الذين لا افترق عنهم يوما و الله اعلم
تحياتي و سلامي
و لا تنسونا من صالح الدعاء
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 12:12 م
سلام الله عليك أيها الواثق بالله وبعد
أرجو أن أذكرك وصديقك أن الرسول صلى الله عليه وسلم حين أوصى بتزرويج الرجل قال: تخيروا لنطفكم…. وحين أوصى المرأة باختيار الرجل قال: إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه زوجوه.. على اعتبار أن المرأة لا تؤخذ بمفردها حين الزواج لأنها حتما نتاج الأهل والذي لا يزال في مجتمعاتنا الشرقية على الأقل متبعة هذه الضوابط الاجتماعية، أما الرجل فإن وصل إلى سن الزواج فلا يفيده كون أبوه صالحا أو أمه وأخته طاهرة..
وأخيراً فإنني أدلي برأي يحتمل الخطأ وربما يحتمل الصواب
سلمت وغنمت
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 12:19 م
يالغالي يالواثق…هذه من المرات القليلة التي أتصفح فيها موقع مكتوب آخر أخبار المقالات..المهم يا صاحبي شفت صورتك قصدي الصورة اللي وضعتها أنت على مدونتك..بتعرف تحركت بسرعة مشاعري تجاهك…وقررت علق على الكلام اللي كتبته..يالغالي..صديقك كثيييييير مودرن..يعني ضحكتني كثير شروطه..قال شو.. أنه بس تكون علاقاتها أمامه..ياسيدي بتعرف أنا لو كنت بنت ما برضى فيه…لذلك يا الغالي صديقك راح يلاقي كثيرات بس مافيهم هذه الشروط لأنها أصلا شروط غلط كلها غلط بغلط…..لذيذ كثير هذا صديقك .. كل أصدقاءك مودرن هيك..على فكرة هو ما غلط أنه الواحد يكون مودرن ..بس أنا الغلط لأني ماعم أقدر كون مودرن…فعلا عجبتني مقالتك وبتستاهل تنحط كرمالها صورتك بالمختارات هذه المرة..والله اشتقتلك
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 2:38 م
الصراحة زرت المدونة على شان أعلق لأن أنا كتير أحب أقرأ عن موضوعاتك
لكن موضوع صديقك مابعرف إنشاء الله يلاقي بنت الحلال اللي تناسبه
غير كده ………………اعذرني لاتعليق ؟؟؟؟؟؟؟
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 7:14 م
من أرض طيبة الطيبة سلام عليك أخي
قد اشتقت لأن أراك، قلت دعني أمر على المدونات وأرى آخر ما خطته يداك، والله لقد حركت في مشاعرا بمقالكِ الأخير كنت أنا في غنى عنها ..
يا سيدي!
تبحث عن العفة؟؟؟
فتشها في التاريخ الماضي .. ولا أقول أن ليس هناك العفيفات .. ولكن هن قليل ..
رزق الله كل من يبحث عن بنت الحلال .. عفيفة .. عفوية .. ودودة ..ولودة .. آمين.
إلى اللقاء ..
ويا أخي لا تنسني من صالح دعاءك
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 7:56 م
وإنه لواقع نعيشه,إختلفت الهموم و اختلفت المواقف
اللهم ارزقنا الزوجة الصالحة و الذرية الصالحة
لكم مني الود و الاحترام
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 8:57 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى العزيز الواثق بالله …….انت اكتر من هايل فى جذب الاخرين لموضوعاتك الشيقة والتى تهم قطاع كبير من الناس ……..اول مرة أزور مدونة ولاقى كم التعليقات دة ……اسمحلى اعلق على صديقك احمد ……اولا ربنا يكرمة ويلاقى الزوجة الصالحة …….ثانيا عتاب لانه قال يردن احمد وشركاه …….متهيئلى احمد حط شروط عشان هو بشكل او اخر لايثق فى النساء عموما ويمكن يكون كان له علاقات كتير بفتايات وطبعا فكرته كانت سيئة
البنت صعب تحكى لزوج المستقبل عن قصصها قبل الزواج …….ولكن بعد الزواج مفيش اصلا علاقات ولا مراسلات ……ولو هى موظفة ومن الطبيعى ان يكون لها زملاء من الرجال فطبيعى ايضا انه يكون عارفهم وعرفينه وطبيعى ان تكون علاقتهم فى حدود الزمالة ……سؤال احمد اكبر دليل على عدم الثقة والشك فما بالك لو كان ارتبط فعلا ……لانه توقع العلاقات ….لو كان فباله ان الموضوع عادى مكنش سأل السؤال دة ……أسفة على الاطالة ……….دعوة لزيارة مدونتى المتواضعة وهى بأسم احلام مواطن على الهامش من مصر ……..
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 10:24 م
الاخت الكريمة عاشقة العربية
رأيك صحيح تماما من وجهة نظري و اؤيده
مقاييسنا نحن المسلمون نستمدها من القرآن و السنة و هما الحكم في كل امرنا ان شاء الله
لكن بصدق اختي الكريمة ،و بمعزل عن قصة أحمد ، اختلفت كل الموازين هذه الايام و انقلب الزمان ،و يصبح الانسان حيران في خياراته ، فإن كانت الفتاة جيدة تجد الاهل من صانعي المشاكل او تجد الطلبات على الخاطب صعبة .. الخ
تحديات كبيرة تواجه الشباب المقبلين على الزواج ليس فقط على صعيد اختيار الزوجة بل و في متطلبات الزواج ايضا
تحياتي
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 10:28 م
اهلا بالغاااااااااااااااااااااالي رافد
لم اصدق عيني عندما قرات اسمك … اهلا و سهلا بك
انا مودرن و احمد مودرن و اليوم كنت معزوم عند شيخ مودرن !!
انا مو شايف فيها شي
كل شي بيعتمد على تعريفك للمصطلحات
نورتنا يا غالي
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 10:30 م
في 26,كانون الثاني,2007 - 02:38 مساءً, مجهول كتبها …
الصراحة زرت المدونة على شان أعلق لأن أنا كتير أحب أقرأ عن موضوعاتك
لكن موضوع صديقك مابعرف إنشاء الله يلاقي بنت الحلال اللي تناسبه
غير كده ………………اعذرني لاتعليق ؟؟؟؟؟؟؟
اخي الكريم مجهول .. احس في نبرة كلامك بشئ من العتب!! يسعدني زيارتك دوما .. و ان كنت كتبت ما ازعجك سامحني .. فقط انقل موضوعا للنقاش .ز دمت و سلمت
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 10:35 م
تحية بنفسجية أيها الأخ الواثق بالله .. لك قبلتي وإعجابي ..
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 10:45 م
يا اهلا بساكن المدينة المنورة
يا اهلا بجار الحبيب محمد صلى الله عليه و سلم
اشتقنا لك يا ساكن طيبة
يدفعني الحنين لرسول الله صلى الله عليه و سلم أن ارحب بك مرارا و تكرارا
وادعو لك ولشباب المسلمين بالزوجة الصالحة
و ادعو لبنات المسلمين بالزوج الصالح
ربّ لا تذرني فردا و انت خير الوارثين
السلام أمااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااانة للحبيب محمد صلى الله عليه و سلم
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 10:49 م
اخي الكريم حسن غريب
بمناسبة الحديث عن الواقع ، لشد ما آلمني و آذاني أن اقرأ ان هناك صيحات تعلو في اورويا بين الشباب و الفتيات للرجوع الى العفة ، بينما نجد أن العفة تنهار في مجتمعاتنا
أشــــــــــــــــــــدد على ان مفهوم العفة لا يفرق بين رجل و امراة، كلاهما مطالبان امام الله تعالى بالعفة .. بل ارى أن الرجل يجب ان يبدأ بالرجوع الى العفة و المرأة ستتبعه في ذلك (عفوا تعف نساؤكم)
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 10:54 م
أنا صاحب التعليق السابق ولا اعلم ظهر باسم مجهول
الواثق بالله
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 11:01 م
وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته ،الاخت الكريمة شيرين العقاد
اشكرك على تعليقك الذي طرح وجهة نظر جديدة في قصة احمد .. سأصدقك القول: هي وجهة نظر لم افكر فيها من قبل وجديرة بالاخذ بعين الاعتبار .. سأضيف اليها نقطة اخرى وهي ان ثورة الاتصالات التي حصلت وقربت المسافات و هدمت حواجز المكان والزمان أثرت بشكل سلبي على فئات عريضة جدا من الشباب و الفتيات فيما يخص علاقات التواصل بينهم …اقول كما قال احمد ان اي شئ في الخفاء يكون غير مريحا ابدا
للاسف لا يوجد رابط لمدونتك! ساحاول ان ابحث عن المدونة و اتشرف بزيارتك
دمتي و سلمتي
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 11:02 م
اخي الكريم عمر الشيخ
تحية بنفسجية لك ايضا و لو اني ما بفهم بالالوان ههههه اداعبك يا اخي
تشرفني زيارتك
دمت وسلمت
يناير 27th, 2007 at 27 يناير 2007 7:58 ص
صباح الخير اخى الكريم الواثق بالله …….انا معاك ان اى شىء فى الخفاء بالتأكيد مش مريح ……..ولكن هل نتهم ثورة الاتصالات وما وصلت الية التكنولوجيا فى فساد أخلاقى والجملة هنا للراجل قبل البنت …….لية الظلم دائما للبنت مع ان الرجل شريك اساسى فى العملية ……رأيى ان الزوج والزوجة بعد الزواج ميكنش لهم علاقات …….أما علاقات ما قبل الزواج وهى اكيد طبعا كانت فى حدود …….فليس من حق اين منهم فى معرفتها لانها بكل بساطة اصبحت من الماضى البعيد ………
يناير 27th, 2007 at 27 يناير 2007 8:11 ص
لقد حاولت ان اعمل تلك الوصلة لكى تستطيع الدخول على مدونتى ولكنى للاسف فشلت …….لو ممكن اتعبك شوية وتحاول تبحث عن مدونتى احلام مواطن على الهامش البلد مصر …….ولك منى جزيل الشكر
يناير 27th, 2007 at 27 يناير 2007 9:02 ص
الاخت الفاضلة شيرين
نعم وصلنا لمربط الفرس تماما
أن الرجل والمرأة بمجرد ان يوافق كل منهما على ان يرتبط بالاخر يصبح هذا الرباط مقدسا و فوق أية اعتبارات اخرى (ضمن حدود الشرع).. و كانت هذه وجهة نظر أحمد ، ان الماضي مضى و لكن هل سيكون هناك خفايا في المستقبل؟؟!!
هذا ما تجبه عليه اللاتي خطبهن وهذا بالضبط ما أحبطه!!
اختي الكريمة .. حتى يظهر اسمك في التعليق مربوطا بمدونتك يجب ان تسجلي الدخول عندماتكتبين التعليق .. اختاري خيار (مشتركي مكتوب) ضعي اسم المستخدم لمدونتك و كلمة السر .. أما اذا كنتي من غير مدوني مكتوب اختاري خيار (اسم اخر) و اكتبي اسمك وعنوان صفحة مدونتك
تحياتي
يناير 27th, 2007 at 27 يناير 2007 9:04 ص
الاخ الفاضل Mohammed Tewfik TALEB
كل تعليقك باللغة الفرنسية وانا لا اعرف الفرنسية .. اسمح لي سأشطب تعليقك لأن نشر شئ لا افهم معناه هو مخالف لسياسة مدونتي
ساكون سعيدا باستلام التعليق باللغة العربية او الانجليزية
تحياتي
يناير 27th, 2007 at 27 يناير 2007 9:37 ص
اخى فى الله وما قولك فى الفتيات اللاتى يبحثن حتى الان عن شريك العمر الذى يقدر ان هذة الفتاة عفيفة و يقدر اخلاقها قبل جمالها واعلم اننا في زمن لا تستطيع ان تتاكد فية ما اذا كانت هذة المراة عفيفة ام لا ولكن اين التوكل على الله واين الاستخارة فما فائدة هذة الاشياء ما لم نتبعها وثق فى الله قبل البشر وتاكد انك سوف تجد ضالتك المنشودة ولن تستطيع ان تتاكد من عفاف هذة المراة بكلمة تخرج من فمها لان هذة الصفة تعود على حسب ما تربت علية هذة الفتاة وانظر الى امها واهلها داخل البيت واقسم لك انك كما تبحث عن الزوجة الصالحة فهناك فتيات ضيعن العمر فى البحث عن الشريك ذو الدين والاخلاق الحميد واتمنى من الله ان يوفقك الى الخير
يناير 27th, 2007 at 27 يناير 2007 12:12 م
السلام عليكم
اثرت جدل الزمان فهل اردت اجابة من زمن التعفن الله معك
يناير 27th, 2007 at 27 يناير 2007 12:15 م
سيدى الفاضل واخى الكريم الواثق بالله …….سؤال صديقك احمد لخطيباته خطىء شكلا وموضوعا …….فليس بالسؤال يا اخى ولكن بالاتفاق بينهما ان يكونا صرحاء مع بعضهم البعض فى كل شىء مش فى علاقتهم الخارجية فقط …….
يناير 27th, 2007 at 27 يناير 2007 12:54 م
الاخت الكريمة nadadodo
اوافقك تماما على اختلاف المقاييس في هذا العصر سواء مقاييس الشباب او مقاييس البنات في شركاء حياتهم ..و للأسف اصبحت المقاييس تتجه نحو الشكليات اكثر و اكثر ولذلك تزداد وترتفع نسب الطلاق . و اذا لم يكن هناك طلاق يكون هناك تفكك اسري
كلما فكرت في هذا الموضوع اكثر اجد ان الرجال هم المطالبون بإعادة قيم المجتمع الى مسارها الصحيح .. ليس بالعنف و لا بالقسر ولا بالارغام .. و لكن باتباع سنة الحبيب محمد صلى الله عليه و سلم الذي غير العالم كله بإيمانه وبحسن خلقه وبعون الله تعالى له
ربنا هب لنا من ازواجنا و ذرياتنا قرة اين و اجعلنا للمتقين اماما
تحياتي
يناير 27th, 2007 at 27 يناير 2007 12:57 م
الاخ الكريم linsmal
اراك اكثر تشاؤما من صديقي احمد !!!! :))
اخي .. حسن الخلق عملة نادرة بلا شكو صعب وجودها في الجنسين على حد سواء ، ولكنها بإذن الله موجودة .. اللهم يسر لنا صحبة من تحب و ترضى
يناير 27th, 2007 at 27 يناير 2007 1:00 م
اختي الكريمة شيرين العقاد
ماذا سأقول عن صديقي اكثر من انه (مـدب) و (ما بيعرف شو يحكي)!؟
الله ييسر له أموره
أحسبه صادق النية في الخير و الله اعلم ..
يناير 27th, 2007 at 27 يناير 2007 1:32 م
السلام عليكم لقد قرات موضوعاتكم لكن مشكلتي مختلفة لقد تقدم لي زميل و قال لي فكري بسرعة لاني اخاف الفتنة فبماذا اجيبه
يناير 27th, 2007 at 27 يناير 2007 2:33 م
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته الاخت الكريمة حنان ،،،،، انا غير بارع في اعطاء نصائح للمشاكل من هذا النوع صدقيني وإلا كنت ساعدت صديقي احمد
لكن اقول عليكي بالاستخارة و استشارة الاهل ، الاب و الام طبعا قبل اي احد اخر ، و بالسؤال عن الشخص … وتمنياتي بالتوفيق
يناير 27th, 2007 at 27 يناير 2007 3:25 م
ممكن حد يجاوبني يا ترى ربنا بيعرفني؟ يا ترى ربنا بيعرفنا؟ الجواب على إدراجي ” هل الله يعرفني” ممكن أعرف جوابك إذا تفضلت على إدراجي؟
يناير 27th, 2007 at 27 يناير 2007 8:19 م
اتمنى لك التوفيق
يناير 27th, 2007 at 27 يناير 2007 9:54 م
السلام عليكم
رسالتي لصديقك أحمد
أن لا ييأس فهناك نخبة من الفتايات اللواتي كما يحلم بشريكة حياته أن تكون منهن
ولكن الجواب الذي كنت انا شخصيا اتوقعه من تلك الفتايات هو الإيجاب
لانه بصراحه قله من الرجال من يسمحون لشريكات حياتهن كما قا لاحمد هنا “كنت أسأل الفتاة ان تكون جميع علاقاتها مع الرجال الاخرين في النور ، و لا يوجد فيها شئ في الخفاء .. تستطيع ان تراسل اصدقاء و لكن يجب ان اعرف عنهم و اعرف مواضيعهم .. و تستطيع ان تتحدث مع زملاء العمل لكن تراعي الله في قولها و فعلها “”
فهنا قمة الثقه منه بأن كلمهن بصراحة ولم يرفض مبدأ العمل بالنور
شكرا لك لهذه البادرة
دمت وسلمت
يناير 27th, 2007 at 27 يناير 2007 10:16 م
عزيزي الواثق / بلغ صديقك من التحية ؟ و هنئه لقد وجدت له مواصفات زوجة تصلح له ؟
1- هي ليست طويلة عنه ….. لكي لا يرفع راسة عندما يخاطبها؟؟ فيتعبه ذلك
2- ليست اقصر منه ؟ حتي لا ينحني عندما يقبلها ؟؟ فيرهقه ذلك ؟ و يهينه ايضا
3- ليست في نفس طوله ؟ فربما ردت له القلم ؟ ان هو بادرها به ؟ فيسقط من الرجولة
4- ليست جميلة جدا ؟ فيحسده الناس عليها ؟ فيشق عليه ذلك ؟؟؟؟؟
5- ليست متوسطة الجمال ؟ فير نفسه فيها ؟؟ فيضيق صدرا بها ….
6- ليست رديئة ؟ فيخاف منها عند قدوم الليل ؟ فيرعبه ذلك…
ليست سمينه ؟ فتحجب عنه ضوء الشمس ؟ فيصاب بلين عظام ؟ يقتله ذلك
8- ليست نحيفة ؟ تتظلل بظله ؟ فيضيق بذلك؟ ولا يستطيع النظر لغيرها؟
9- ليست في نفس جسمه ؟ ربما ترتدي ملابسه ؟
ليست غنية ؟ فتذله بمالها ؟ و تستعلي عليه ايضا
10- ليست فقيره ؟ فيشقي اولادها من بعده ؟ فيحزنه ذلك
11- ليست متعلمه ؟ فتجادله في كل شيئ؟ ؟؟؟ فلا يستطيع الكذب
12- ليست جاهله ؟ فلا تفهمه ؟ فيقدم علي الانتحار
باقي المواصفات حتي لا اطيل عليك ؟ تجدها بمدونتي ؟ و بشر صديقك و اخبره عني
يناير 27th, 2007 at 27 يناير 2007 10:18 م
أخي الواثق بالله..
ما زلت أنتظر ردك حول الرسائل المرسلة إليك بشأن المركز الإفتراضي واتمنى أن يتم الأمر عاجلا
مودتي
يناير 27th, 2007 at 27 يناير 2007 10:47 م
يا أخي العزيز لقد جربنا الصراحة لكنها لاتنفع مع الرجال باي
يناير 28th, 2007 at 28 يناير 2007 9:20 ص
“فقال احمد صارخا : يــــــــــردن أحمـد و شـــــــركاااااااااااااااااااااااه”
أحمد وشركاه للخدمات الزوجية ، وإسعاد الزوجات بكسر الملل الزوجي ……… والله أشد الأمور مرارة ما يضحك ……..
سلمت يدك يا واثق
يناير 28th, 2007 at 28 يناير 2007 12:21 م
اخى الواثق بالله
ارجو التفضل بزياره مدونتى وقراءه مقال(ادويه القنوات الفضائيه داء أم دواء) والأهتمام بتوعيه أهلنا فى الأمارات وشكرا
علا الفولى
يناير 28th, 2007 at 28 يناير 2007 2:54 م
السلام عليكم الواثق بالله
عودا طيبا لمدونتك الرائعة .. عودتنا على الغيبة الطويلة ثم تدرج موضوع يلفت الأنتباه ثم تغيب بعدها فترة وتعود مرة اخرى بموضوع أفضل .. نتمنى ان لا تطول الغيبة أخى الفاضل .. اما بعد
أرى من وجهة نظرى أن الزوجة الصالحة فعلا من احد سماتها الأساسية غض البصر وللعلم هى بعد الزواج بتعتبر زوجها وحيدها لا ترى غيره فيكون هو كل شغلها الشاغل بما يرضى الله ..انا بصراحة ما استطعت إستيعاب ما يقصده صديقك بجملة تريدنى انا وشركائى .. كيف فكر بهذا وتأكد منه ؟؟ إذا كانت الفتاة تفكر هكذا فلما وافقت منذ البداية على الأرتباط به ودخوله منزلهم لكى يتعرف عليها أكتر من خلال النقاشات والحوارات المهذبة التى تسمح لكل منهم التعرف على الأخر والحكم عليه فهى إذا سمحت بهذا فيعنى انها توافق على فكرة الزواج الصالح ولكن هل تفكر فى الزواج به وتعرفه للتعرف على أصحابه أى عقل هذا !!!!!!! ..أعتقد أن هذا فى وسط واحد فقط ربنا يحفظنا منه إما باقى االفتيات المحترمات لا يفكرن بمثل هذا إو قد يكون صديقك أسأء الأختيار أو بحث عن فتات احلامه وزوجته الصالحة فى وسط اخر .. عموما اتمنى لكل رجل وامرأة التوفيق للزواج الصالح الذى يعينهم على طاعة الله .. أشكرك
يناير 28th, 2007 at 28 يناير 2007 2:56 م
عذرا انا صاحبة التعليق السابق ولكن لم يظهر أسمى
أمة الله allah`sslave
يناير 28th, 2007 at 28 يناير 2007 7:23 م
الاخ يا محمداه
قبل ان اقرأ ادراجك ساجاوبك : نعم الله تنزه و تعالى في علاه يعرفني و يعرفك
و لكن السؤال هو:
هل انت تعرف الله؟؟؟!
هل انا اعرف الله؟؟
(ما قدروا الله حق قدره) صدق الله العظيم
يناير 28th, 2007 at 28 يناير 2007 7:25 م
اخي الكريم محمد دياب
وادعو لك بالتوفيق و النجاح
بوركت
يناير 28th, 2007 at 28 يناير 2007 7:58 م
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته الاخت الكريمة ليدي جميلة
شكرا للرسالة ، الله يجزيكي الخير
و الله انا اتوقع ان احمد ما عرف يشرح وجهة نظره وايضا الفتيات قفزن فووورا الى ظن السوء بان احمد يلمزهن بالشكوك
شكرا لمرورك الكريم
يناير 28th, 2007 at 28 يناير 2007 7:59 م
اخي ابو كريم
يقول احمد : آسف.. هذه ليست المواصفات المطلوبة
مطلوب شيئين فقط : الاخلاق والدين
شكرا لمروك الطيب
يناير 28th, 2007 at 28 يناير 2007 8:01 م
اخي الدكتور محمد
و الله خجلان منك للتأخير
ارد لك في الغد بإذن الله
و لكن حتى قبل ان أقرأ فامضي على بركة الله فيما تقترحه و لا شك عندي في اننا لن نختلف
تحياتي
يناير 28th, 2007 at 28 يناير 2007 8:03 م
الاخت الكريمة تحت اسم مجهول
اتوقع ان اغلبية الرجال تعاقب على الصراحة بمعنى ان السلوك الفعلي لهؤلاء الرجال وردود فعلهم تجعل المرأة تخاف من اخبارهم بكل الحقائق
ولكن يا اختي الكريمة الصدق مبدأ بغض النظر عن الطرف الاخر
و بالنهاية تكسب المرأة نفسها
ولكن عند الغرق في الاكاذيب تخسر بيتها و تخسر نفسها وهذه هي الخسارة الاكبر
تحياتي
يناير 28th, 2007 at 28 يناير 2007 8:05 م
اهلا بأخي العزيز محمد وجدي
سررت لمرورك
تحياتي لك
يناير 28th, 2007 at 28 يناير 2007 8:07 م
الاخت الكريمة علا الفولي
ان شاء الله تعالى سازور موضوعك ..
تحياتي
يناير 28th, 2007 at 28 يناير 2007 8:11 م
و عليكم السلامورحمة الله وبركاته الاخت الكريمة أمة الله
عبارة احمد وشركاه لا تعني اصحاب احمد و لكن تعني تفسيرا خطر بذهنه عندما كان في هذا الموقف الذي يطلب فيه من المخطوبة ان يعرف كل شئ في حياتها فياتيه الرد منها بما يوحي اليه انها لا تريد ذلك
ادعو الله ان يرزق شباب المسلمين زوجات صالحات
وان يرزق بنات المسلمين ازواجا صالحين
فالاسرة نواة المجتمع
لعل المجتمع ينصلح حاله بانصلاح الاسرة
تحياتي
يناير 28th, 2007 at 28 يناير 2007 10:44 م
الطيبون للطيبات و الخبيثون للخبيثاث….عجبت لقوم يشكون نذرة العفيفات و بين أظهرم ذرية ابنة نبيهم صلى الله عليه و سلم و قد أعاذها رسول الله و ذريتها بالله من الشيطان الرجيم…إلا أن يكون الله لا يريد لكم بنبيه سببا فقد روي :عن حسن بن حسن عن أبيه أن عمر بن الخطاب خطب إلى علي رضي الله عنهما : ( إنها تصغر عن ذلك ، فقال عمر رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : كل سبب و نسب منقطع يوم القيامة ، إلا سببي و نسبي ، فأحببت أن يكون لي من رسول الله صلى الله عليه و سلم سبب و نسب ، فقال علي لحسن و حسين رضي الله عنهما : زوجا عمكما ، فقالا : هي امرأة من النساء تختار لنفسها ، فقام علي رضي الله عنه مغضباً فأمسك الحسن بثوبه ، و قال : لا صبر على هجرانك يا أبتاه ، قال : فزوجاه .
وعن عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن عكرمة قال: : (تزوج عمر بن الخطاب أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب ، وهي جارية تلعب مع الجواري، فجاء إلى أصحابه فدعوا له بالبركة فقال: إني لم أتزوج من نشاط بي، ولكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي، فأحببت أن يكون بيني وبين نبي الله صلى الله عليه وسلم سبب ونسب.
قال عبد الرزاق : و أم كلثوم من فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودخل عليها عمر ، وأولد منها غلاماً يقال له زيد ، فبلغني أن عبد الملك بن مروان سمهما فماتا، وصلى عليهما عبد الله بن عمر ، وذلك أنه قيل لعبد الملك : هذا ابن علي و ابن عمر ، فخاف على ملكه، فسمهما.).
يناير 29th, 2007 at 29 يناير 2007 6:08 ص
قرأت في تفسير آية (الطيبون للطيبات و الخبيثون للخبيثات) أن ذلك يكون في الاخرة ، فقد ضرب الله مثلا زوجة لوط عليه السلام و زوجة نوح عليه السلام اللتين كانتا زوجات أنبياء و لكن لم يكن مؤمنات .. و ضرب الله مثلا زوجة فرعون المؤمنة الطيبة المتزوجة من الخبيث فرعون .. فقال تعالى :
( ضرب الله مثلاً للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانت تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئاً وقيل ادخلا النار مع الداخلين* وضرب الله مثلاً للذين آمنوا امرأت فرعون إذ قالت رب ابنِ لي عندك بيتاً في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين)
أما نسب الحبيب صلى الله عليه و سلم .. فندعو الله ان يرزقنا نسبه و يرزقنا شفاعته و ان نكون على قدر مسؤلية هذا النسب ، فالنسب ليس كلمة و هاهو عليه الصلاة و السلام منبها على هذل المفهوم قائلا (لا يأتيني الناس بأعمالهم يوم القيامة و تأتوني بأنسابكم فإني لا اغني عنكم من الله شيئا)
عن أبي امامة قال : لما نزلت : ( وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ ) جمع رسول الله ( ص ) بني هاشم فأجلسهم على الباب ، وجمع نساءه وأهله فأجلسهم في البيت ، ثم اطلع عليهم فقال : يا بني هاشم اشتروا أنفسكم من النار واسعوا في فكاك رقابكم وافتكوها بأنفسكم من الله ، فاني لا املك لكم من الله شيئا ، ثم اقبل على أهل بيته فقال : يا عائشة بنت أبي بكر ويا حفصة بنت عمر ويا أم سلمة ويا فاطمة بنت محمد . . . اشتروا أنفسكم من الله واسعوا في فكاك رقابكم ، فاني لا املك لكم من الله شيئا ولا اغني ، فبكت عائشة وقالت : وهل يكون ذلك اليوم لا تغني عنا شيئا؟
(المصدر : تفسير السيوطي ج 5 / 96 ، وسنن الترمذي ج 12 / 259 )
الخلاصة أن النسب و الانتساب الى محمد صلى الله عليه و سلم ليس بالكلام و ليس بالمصاهرة و انما بالافعال و اتباع السنة النبوية المطهرة
اللهم ارزقنا حياة على سنة نبينا محمد صلى الله عليه و سلم
تحياتي اخي
يناير 29th, 2007 at 29 يناير 2007 9:17 ص
عزيزى / كلماتك تعجبت اليها وسطورك
ولكن صديقك احمد لا يخطى فى اختياره شريكة حياته ولا يخطى فى ان تكون كذا وكذا وهذا عادى جدا
ومفهوش اى شى
ولكن انا مع عزيزى فى هذا الرأى
lady jamila كتبها …
السلام عليكم
رسالتي لصديقك أحمد
أن لا ييأس فهناك نخبة من الفتايات اللواتي كما يحلم بشريكة حياته أن تكون منهن
ولكن الجواب الذي كنت انا شخصيا اتوقعه من تلك الفتايات هو الإيجاب
لانه بصراحه قله من الرجال من يسمحون لشريكات حياتهن كما قا لاحمد هنا “كنت أسأل الفتاة ان تكون جميع علاقاتها مع الرجال الاخرين في النور ، و لا يوجد فيها شئ في الخفاء .. تستطيع ان تراسل اصدقاء و لكن يجب ان اعرف عنهم و اعرف مواضيعهم .. و تستطيع ان تتحدث مع زملاء العمل لكن تراعي الله في قولها و فعلها “”
فهنا قمة الثقه منه بأن كلمهن بصراحة ولم يرفض مبدأ العمل بالنور
شكرا لك لهذه البادرة
دمت وسلمت
يناير 29th, 2007 at 29 يناير 2007 9:17 ص
تـم حـــذف التعـــليق لمخــالفتــه للآداب العــامة
يناير 29th, 2007 at 29 يناير 2007 10:52 ص
الاخت الكريمة شمس الفؤاد
شكرا جزيلا لهذه الاراء التي تثري الموضوع و النقاش
تحياتي
يناير 29th, 2007 at 29 يناير 2007 10:53 ص
لأول مرة في تاريخي التدويني تتعرض مدونتي لتعليقات من هذا النوع.. البعض يورد ايات و احاديث ثم يشتم و يسب و يتهم الاعراض و يكتب الفاظا لا تليق بالايات و الاحاديث
حبذا لو يحترم هؤلاء ما يكتبون من ايات و يحترمون الاسماء التي يعلقون بها .. و لا يقومون باهانتها باستعمال الالفاظ و الاقوال التي لا تليق بمسلم !
و سأقوم آسفا بحذف كل تعليق من هذا النوع
و شكرا لتفهمكم
يناير 29th, 2007 at 29 يناير 2007 11:43 ص
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ
الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ
الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ
صدق الله مولانا العظيم و بلغ رسوله المصطفى الكريم- يـــــــــــــــــــــــامحمداه
يناير 29th, 2007 at 29 يناير 2007 11:53 ص
الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ
قَالَ اِبْن عَبَّاس : الْخَبِيثَات مِنْ الْقَوْل لِلْخَبِيثِينَ مِنْ الرِّجَال وَالْخَبِيثُونَ مِنْ الرِّجَال لِلْخَبِيثَاتِ مِنْ الْقَوْل . وَالطَّيِّبَات مِنْ الْقَوْل لِلطَّيِّبِينَ مِنْ الرِّجَال وَالطَّيِّبُونَ مِنْ الرِّجَال لِلطَّيِّبَاتِ مِنْ الْقَوْل - قَالَ - وَنَزَلَتْ فِي عَائِشَة وَأَهْل الْإِفْك وَهَكَذَا رُوِيَ عَنْ مُجَاهِد وَعَطَاء وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَالشَّعْبِيّ وَالْحَسَن الْبَصْرِيّ وَحَبِيب بْن أَبِي ثَابِت وَالضَّحَّاك وَاخْتَارَهُ اِبْن جَرِير وَوَجَّهَهُ بِأَنَّ الْكَلَام الْقَبِيح أَوْلَى بِأَهْلِ الْقُبْح مِنْ النَّاس وَالْكَلَام الطَّيِّب أَوْلَى بِالطَّيِّبِينَ مِنْ النَّاس فَمَا نَسَبَهُ أَهْل النِّفَاق إِلَى عَائِشَة مِنْ كَلَام هُمْ أَوْلَى بِهِ وَهِيَ أَوْلَى بِالْبَرَاءَةِ وَالنَّزَاهَة مِنْهُمْ وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى ” أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ ” وَقَالَ عَبْد الرَّحْمَن بْن زَيْد بْن أَسْلَم : الْخَبِيثَات مِنْ النِّسَاء لِلْخَبِيثِينَ مِنْ الرِّجَال وَالْخَبِيثُونَ مِنْ الرِّجَال لِلْخَبِيثَاتِ مِنْ النِّسَاء وَالطَّيِّبَات مِنْ النِّسَاء لِلطَّيِّبِينَ مِنْ الرِّجَال وَالطَّيِّبُونَ مِنْ الرِّجَال لِلطَّيِّبَاتِ مِنْ النِّسَاء وَهَذَا أَيْضًا يَرْجِع إِلَى مَا قَالَهُ أُولَئِكَ بِاللَّازِمِ أَيْ مَا كَانَ اللَّه لِيَجْعَل عَائِشَة زَوْجَة لِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا وَهِيَ طَيِّبَة لِأَنَّهُ أَطْيَب مِنْ كُلّ طَيِّب مِنْ الْبَشَر وَلَوْ كَانَتْ خَبِيثَة لَمَا صَلَحَتْ لَهُ لَا شَرْعًا وَلَا قَدَرًا وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى” أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ ” أَيْ هُمْ بُعَدَاء عَمَّا يَقُولهُ أَهْل الْإِفْك وَالْعُدْوَان ” لَهُمْ مَغْفِرَة ” أَيْ بِسَبَبِ مَا قِيلَ فِيهِمْ مِنْ الْكَذِب ” وَرِزْق كَرِيم ” أَيْ عِنْد اللَّه فِي جَنَّات النَّعِيم وَفِيهِ وَعْد بِأَنْ تَكُون زَوْجَة رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْجَنَّة
هذا تأكيد على أن معنى الآية في الدنيا قبل الآخرة لا كما قرأت أ،ه في الآخرة// يــــــــامحمداه
يناير 29th, 2007 at 29 يناير 2007 12:01 م
الاخ او الاخت يا محمداه
هكذا يعود النقاش لمساره السليم بدون الخوض في الاعراض و الاساءة اليها لا من قريب و لا من بعيد .. و لا حرج عندي في نشر كل مخالف لارائي مع التزام التعليق بأدب الحوار
شكرا لتفهمك
يناير 29th, 2007 at 29 يناير 2007 12:24 م
انتقاد عادات سلبية في المجتمع كالكيل بمكيالين و السماح للرجل بما لا يسمح به للمرأة ليس من خوض في أعراض و لا إسائة لا من قريب و لا بعيد و لكنه من باب تغيير المنكر و لا يسكت عن الحق إلا شيطان أخرس أما الخوض في الإعراض فهو ذكر قوم بعينهم أو تخصيص الأسماء و لا يجب أن تأخذك الحمية على عامة الناس من الضالين أو الظالمين -
و إذا كانت أزعجتك تلك الجملة ” من يزني يزنى بأهله و لو بجداره” فتلك ليست جملتي و لكنها عبارة يتداولها العلماء و أعتقد أن صاحبها هو الشافعي و لكن العلماء يأكدون أن من يفعل شيئا بأهل الناس يقتص من أهله مثلا لو صافح يد امرأة أجنبية مستمتعا بذلك او لحاجة في نفسه يسلط على أهله من يمسك بيدها و يفعل نفس الشيئ حتى لو اعترضت. يـــــــــــــــــا محمداه
يناير 29th, 2007 at 29 يناير 2007 12:31 م
لا يا اختي الكريمة
ليست هذه الجملة التي أساءني قراءتها .. و لكنها كانت في التعليق الذي حذفته و كان يتضمن جملة موجهة لي و للقارئ اننا نفعل ما يحلو لنا ثم نذهب للبحث عن ذات العفة
الله اعلم بقلوب و نوايا عباده
و ما تفضلتي به انا موافق عليه تماما .. و اعلم ان من يفعل شيئا يجازيه الله بمثله .. هذا مقتضى العدالة الالهية (دقة بدقة)
إن شاء الله لا نكون ممن يكيلون بكيالين : مكيال للرجل و مكيال للمرأة لان هذا منتهى الظلم ، فقد كلف الله الرجل بالاخلاق نفسها التي كلف بها المرأة
بل أنا ممن يرون ان المسؤلية كااااملة تقع على عاتق الرجل في اعادة العفة الى المجتمع ، كما قال صلى الله عليه و سلم (عفوا تعف نساؤكم) .. فبدأ هنا بعفة الرجل قبل عفة المرأة ..
ربنا هب لنا من ازواجنا و ذرياتنا قرة أعين و اجعلنا للمتقين اماما
يناير 29th, 2007 at 29 يناير 2007 12:43 م
أود ان اعلق على ما كتبه السيد ابو عويصه فبعضه اوافق عليه والاخر اختلف معاه في الرأي، فأنا من تجربتي المتواضعة في العمل اتمنى لو لم اعمل لاني ارى انه لا يوجد بيئة متدينة مئة بالمئة تتيح للمرأة العمل دون خدش حيائها، مع العلم انني اعمل في شركة اغلبها فتيات والحمد لله وانا الوحيدة المتحجبة واحاول قدر الامكان الحفاظ على لباسي وحيائي. ولكني بالمقابل اشجع المرأة على العمل ولو قليلا وذلك لانه ضمان لها اكثر من الزوج في بعض الاحيان فالجميع يعلم عن كثرة الطلاقات والزواج العرفي وانواعه الاخرى وبالتالي اصبح سهل على الرجل حصوله على ما يريد بسهولة واذا كان من النوع المتدين فانه يلجأ ايضا بسهولة للزواج من اخرى واخرى، لا اريد ان ابدو متحاملة على الرجل ولكن تبين لي ان بيده التغيير اكثر من المرأة، انا عمري 23 سنة ولكن الى الآن لم ارى نصفي الثاني، انا لم اضع قائمة مواصفات وانما اتمنى شخص حنون مرح وكريم ولكن توقعات الرجل اصبحت عالية جدا ولم يعد الزواج الأول والاخير موجودا بكثرة للأسف الشديد
يناير 29th, 2007 at 29 يناير 2007 1:13 م
تفكير العرب للأسف هو تفكير مهبلي…اذا ذكرت الأنثى فيجب أن تتوضأ … لماذا تتوضأ؟ لأن المرأة عورة…. يقولون دائما أن أغلب النساء لا يجب الثقة فيهم!!! أسألهم لماذا فيردون … ما فيش واحدة ما اتباستش…. أقول لهم هل لديكم أخوة؟؟؟فيقولون نعم…فأبتسم و لا أتكلم … و عندها تنقلب الآية بأن أخواتنا شيء آخر…الكل اخواته شيء آخر… و الكل أخواته الفتيات محترمات و لكن لا يتوانون عن قذف الأخريات بعدم الإحترام…الكل يقول أنه يريد فتاة ما حصلتش في أخلاقها و لكنهم لا يتوانون عن التصريح بأنهم يريدون الزواج من فتاة أوربية…و إذا قلت أن الكثير من الأوربيات لا يوجد لهم غشاء بكارة يقولون لك : هم كلهم هكذا و ليس هذا حرام في مجتمعهم…كأن البكارة الأوربية شيء و البكارة العربية شيء آخر.
أحتقر الكثير من رجال العرب و ذلك عندما لاحظت أن الكثيرين يتباهون برجولتهم و مغامراتهم في غرف النوم للتدليل على جاذبيتهم الجنسية…و للأسف يكون هناك مستمعين (فاتحين بقهم و متنحين) و منظرهم يقرف الكلب في طريقة استمتاعهم بحكايات الرجل و زوجته…كأن هؤلاء الرجال لا يغيرون على زوجاتهم و لا يدركون أن من يستمع لقصصه الجنسية سوف يتخيل زوجة من يحكي في هذا الوضع.
عذرا إذا كنت قد استخدمت ألفاظا غير لائقة في هذا الموضوع…و لكن لأنني لاحظت أن غشاء بكارة العقلية العربية قد تلاشى منذ أن ماتت الرجولة و أصبح الكثير يقذف المحصنات في أحاديث التسلية بدون خوف من الله . أرجو ألا تعتبر حديثي هذا إساءة لك و لكنه تنفيس عما يجول بداخلي و الذي أثرته أنت بموضوعك هذا….لك مني التحية
هاني مهدي…مترجم مصري
مدونة … بروتوكولات حكماء العرب.
يناير 29th, 2007 at 29 يناير 2007 1:37 م
اختي الكريمة دانة فلسطين .. كل ما تفضلتي به يوافق الدين الحنيف برأيي .. انا عندما يرزقني الله بمولودة بنت (ان شاء الله تعالى) سأعلمها علوم الدنيا وعلوم الدين سواء بسواء فهي في هذا الزمن تحتاج سلاحا من العلم و سلاحا من الخلق و التدين و العفة.
قلائل أولئك الذين يقابلون نصفهم الصحيح في اعمار صغيرة .. اننا نعيش في مجتمعات ليس لها هوية محددة .. فما عدنا عربا خالصين و ما عدنا مسلمين خالصين و لا نحن اوروبيين .. لذا يضيع الشاب و الفتاة طويلا بين المظاهر الفارغة حتى يدرك في وقت متأخر ما الذي يريده حقا (والكثير الكثير يعيشون و هم ما زالوا لا يدركون ما يريدون)
يكاد يتفق اربعة تعليقات هنا على نفس المبدأ و هو ان التغيير بيد الرجل .. على الرجل المسلم ان يفلتر افكاره من كل شوائبها ويعود لنظرة دينه عن الزواج وتعريفه و دعائمه و عن الاخلاق و عن العفة ويبتعد عن الازدواجية في الاحكام ، لعل و عسى ينعم الله علينا بالتغيير الى الافضل
شكرا اختي الكريمة لمشاركتك القيمة
يناير 29th, 2007 at 29 يناير 2007 1:43 م
اخي العزيز هاني مهدي
يعني انت اخدتنافي اتجاه غميق :))) لكنه صحيح وواقع …. و نعود لنفس النقطةةةةةة و هي ان العفة بأدق مفاهيمها (عفة الروح والجسد و القلب والفكر و العواطف والحواس) مطلوبة من الرجل ان يبدأ بها أولا وسيكون انعكاس اثرها على المجتمع تغييرا جذريا
ايماني كبيررررر بالحديث القائل (عفوا تعف نساؤكم) بحيث اذا سمعت او رأيت تصرفا اخلاقيا سلبيا من امرأة ، ارى المخطئ زوجها ، فلو عف هو لعفت هي
و الله اشكرك يا اخي العزيز على هذا المحور الجديد الذي اضفته بجرأة للنقاش
تحياتي
يناير 29th, 2007 at 29 يناير 2007 2:11 م
سيجد الزوجة المناسبة لتطلعاته. المهم أن لا ييأس.
أنبل التحايا صديقنا الغالي الواثق، و تحياتي للأخ احمد.
يناير 29th, 2007 at 29 يناير 2007 2:49 م
شكرا لك أخي على موضوعك ومدونتك الرائعة وهذه زيارتي الأولى ولن تكون الأخيرة تحياتي ودعواتي بمزيد من النجاح والتوفيق
يناير 29th, 2007 at 29 يناير 2007 3:29 م
اهلااااااااااااااااا بصديقي و اخي الغالي هشام برجاوي
سعدت بمرورك ايها العزيز
تحيتي ومحبتي
يناير 29th, 2007 at 29 يناير 2007 3:30 م
اخي الكريم عماد النمر
اهلا و سهلا بك ،تسعدني زيارتك دائما وابدا
تحيتي ودعواتي لك بكل الخير
يناير 30th, 2007 at 30 يناير 2007 6:28 ص
الأمة بخير أخي واثق أخي أحمد .. ثقا بذلك ..
وهناك من الفتيات من لا تعرف إلا بيتها وعملها أو جامعتها ..
نكرر ..
” ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما ”
مرحبا بكم إخوة وأخوات في أشرعة ..
http://www.ashreah.net/vb/index.php
أختكم ..
يناير 30th, 2007 at 30 يناير 2007 9:24 ص
شكرا لك اختي الكريمة
اكيد الأمة بخير بإذن الله تعالى .. يرجو الانسان دائما التوفيق من الله تعالى لييسر له الخير و ييسره للخير
و ادعو لكل شباب و فتيات المسلمين (اللهم ارزقنا الهدى و التقى و العفاف و الغنى)
ربنا هب لنا من ازواجنا و ذرياتنا قرة اعين و اجعلنا للمتقين إماما
يناير 30th, 2007 at 30 يناير 2007 9:38 ص
الواثق ………. سلام الله عليك
أنا بخير أحي وأحمد الله أن قرأت جديدك بعد طول غياب ………..
سلام عليك
يناير 30th, 2007 at 30 يناير 2007 10:07 ص
اخي محمد وجدي
و عليك سلام الله و رحمته و بركاته
نغيب و نعود و العود أحمد
اهلا بك
يناير 30th, 2007 at 30 يناير 2007 2:28 م
أدهشني عدد التعليقات على هذا الموضوع بالذات و هذا يدل على أن مصيبتنا واحدة
لماذا يا أخي الواثق بالله لا تنصح صديقك أحمد بالاستخارة, و الله ولي التوفيق
اللهم صل على سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا
يناير 30th, 2007 at 30 يناير 2007 8:33 م
صدقا انا مصدومه اولا يعني كيف بده اياها عفيفه وبيجي بسالها يعني زي انه بقوللها بكلمة اخرى انا مو تقي كيف ببحث عن خلوق في صبية وهو مو موجود فيه ( بذكرني صاحبه الي الله يسهل عليها كانت تحكي انه انا بدي شب تقي بتعرفي شو يعني تقي بالكلمة لما تزوجت الواحد بيحكي نصيب بس في شروط بضعها الانسان ما بقدر يغيرها مثل طلب التقي لما تزوجت اتزوجت شب بشتغل ببنك ( طيب محرم الشغل بالبنوك وله هذا مو من التقوى ، والي شافه بيحكي عنه فايع ) الله يوفقها بس لما تحكوا كلمة كونوا قدها قبل ما تحكوها .
بعدين مع احترامي للي شافهم وللصبايا والشباب الي حكوا انه هو شو ما بثق فيها ، يعني زي لي بقولوا نحن بدنا نكون احرار نحكي مع الشباب بحرية ونكون متزوجين ( بعبارة اخرى خيانه لكن بالالفاظ) .وين عايشين لحتى صرت اعتبر انه العفه هي الصبية مو الي لامسه شب هي لي ما حبت شب وله عمرها ما حكت مع شب. كان لازم الصبايا هيك شب تزبله وما تسمحله يرجع على بيتهم من جديد .
انا كل يوم بستغرب وبتعجب من البشر بصدق انا طول اليوم وانا بحكي بالي مكتوب بكل مكان يمكن اكتر من 5 صبايا حكيت عن الموضوع معهم ، ناس شافوه ثقه وين الثقة في الموضوع وين غيرت الشباب على الصبايا وله الشب الغيور اختفى وصار كل لرجال نساء .
والشي التاني الي عجبني وانا مقتنعة فيه الحديث الي ذكرته (عفوا تعف نساؤكم) دايما الحق على النساء بس بنسوا ابوها وعمها وخالها وين هدول.
كمان شي عجبني من تعليقات انه تنكح المراء لاربعه لجمالها ومالها وحسبها ( انه عادة الناس بسألوا عن هذه المواضيع بالاول ) فظفر بذات الدين تربت يداك ( ثم يسال عن دينها) وبصدق هذا افضل انه انا اسال عن دينها ولما يعجبني دينها اتركها لانها مو بنت عاليه معروفه وله مو حلوه ( بتصفي الصبية زي الزبالة)
بعدين انا مصدومه معقول بعالمنا في اشي اسمه علاقه قبل الزواج مو كاينة استوعبها مع اني بعرف انه في .يعني كل يوم بنصدم بالناس اكتر واكتر اليوم قررت اني اضلني البسة المغمضة الي بتخبية بكم والدها لاني تعبت من القرف البشر الي عايشين فيه وين الاخلاق والقيم والمبادئ بصدق نحن عايشين بازمة مبادئ وقيم .
عصبني كل مره احاول ارتب افكاري اكتر اضوج بزياده ، بعدين قبل ما انسى شايف انه الناس ما بتذكر رب العالمين الا بالزواج بدنا نستخير مو اول بس يصلي ( وهذا مو قاصده فيه صديقك ولا المعلقين) بس بحكي عن مبدا بشكل عام .
بعرف طولت وحاسه حالي لازم ازبط الدنيا بس مو قادره ، شكرا على الموضوع وتعليق الاشخاص الممتع
يناير 31st, 2007 at 31 يناير 2007 5:02 ص
الاخت الكريمة جزائرية
ما اكتشفته ايضا بعد طرح هذا الموضوع ان هم الشباب و الفتيات واحد و هو ايجاد الشخص المناسب الذي يكون سكنا و رحمة للاخر كما في كتاب الله تعالى
ربنا هب لنا من ازواجنا و ذرياتنا قرة اعين و اجعلنا للمتقين إماما
فبراير 1st, 2007 at 1 فبراير 2007 7:58 ص
الاخت الكريمة زهر اللوز
هل تصدقين منذ الامس و انا احاول ان أفهم نقاط تعليقك اللي اغضبتك و ما فهمت!!
يبدو ان الافكار كانت كثيرة في بالك و ما ضل في عقلك مخزونا اكثر من الذي تفضلتي بكتابته
على كل ، اهلا و سهلا بمشاركتك
تحياتي
فبراير 4th, 2007 at 4 فبراير 2007 3:51 م
امممممممممم
ربما صديقك اخطأ بالاسلوب
اخي كل البنات تخاف من هذا الاسلوب فهو يوحي عند الكثيرات بالشك وعدم الطمأنينة ,,
خانه التعبير ,,,
فليصر على مبتغاه وليتعلم اساليباً اكثر وداً وراحة في التواصل مع قليل من فنون التفاعل مع الاخرين
جزاك الله خيرا على الاهتمام وطرح الفكرة
فبراير 4th, 2007 at 4 فبراير 2007 11:24 م
السلام عليكم و رحمة الله
أدعوك أخي إلى زيارة مدونة “بورتريهات المدونين” و التعليق على البورتريه الخاص بيhttp://portrait.maktoobblog.com/
شكرا لك
فبراير 6th, 2007 at 6 فبراير 2007 1:43 ص
اخي الواثق بالله
بارك الله فيك
ولكني استغرب موقف صديقك احمد هذا
فهل لابد له ان يتزوج بفتاة لها اصلا علاقات مع رجال سواء في النور او العلن؟
اعلم يا اخي ان الطيبون للطيبات وكما تدين تدان
فان كنت عفيفا يا اخ احمد فتوكل على الله واحسن الاختيار واجعل لك من اسم صديقك الواثق بالله قيمة في قلبك
شكرا اخي الواثق بالله
فبراير 13th, 2007 at 13 فبراير 2007 3:19 م
اعتقد ان الجهل مستفحل في عقولنا الزواج توافق ان احببتها او احبتك بصدق لا يمكن ان تخونك او تخونها طبيعيا لا تعرفو معني التوافق وسبب الجهل الشيوخ الاوصياء الذين يكفرو كان من كان السلام حرام النظر حرام التلفزيون حرام هم لا يفهمون دينهم وظللو الناس اي السبب عدم التقدم هوه فهم الدين
فبراير 18th, 2007 at 18 فبراير 2007 9:21 ص
الحقيقة ان هذا الواقع هو نفسه الضريبة التي تدفعها كل فتاة غير متزوجة, وانه بقدر ما نسمع عن حواء, فليس اكثر مما نسمعه عن الرجل, في زمن تتشابك الحقائق وتتعقد ويصبح دقتها امرا مستحيلا, نتستر من هنا وهناك ودواخلنا نفاق وكذب ورياء, صديقك هذا الذي يشترط مواصفات معينة لشريكته, اساْله: من ذاك الذي جعل حواء هكذا؟ اليس هو؟ اليس تنحيه عن المسؤوليات والاعباء المناطة به؟ اليس هو من ابتز حواء وقادها الى ما لا يليق بها؟ دعه يفكر ويختار ويتاْكد ان حواء تلك… هي صنع يديه التي كثيرا ما تكون ملوثه.
ان مخافة الله فوق كل جمال ومال وحسب ونسب,
كفانا كذب و رياء ونفاق. اتقوا الله في كل شيء يا ادم وحواء.
اشجان
فبراير 19th, 2007 at 19 فبراير 2007 12:50 م
السلام عليكم
أخي السائل عن العفة و الاستقامة في الشريك الذي تصبو اليه انصحك ان تبحث عن مل هذا و غيره والافضل في نفسك أولا و تاكد بعدها انه لن يصعب عليك ايجاده في الاخر المهمة سهلة ولا تتطلب كل هذه الاسئلة و المعاناة و الاحكام المؤلمة
يقال كما تكونون يولى عليكم
وما الواقع الا من صنع ايدينا
إحفظ الله في السر يحفظك في العلن
اجعل تربتك صالحة تزهر
خذ بالاسباب السليمة و النتائج لها مولاها لست مسؤلا عنها عند الاخذ بالاسباب الملائمة الشرعية خصوصا
الله معك
فبراير 22nd, 2007 at 22 فبراير 2007 10:43 ص
rekia205
فبراير 22nd, 2007 at 22 فبراير 2007 10:52 ص
rekia2005.maktoobblog.com
أسرار بلا جدران هذا اسم مدونتي للاطلاع و المناقشة ان اردتم
و كما قلت الاخذ بالاسباب لا ينفي التوكل على الله بل بالعكس
و الله معكم دائما في ما يحب ويرضى
مارس 8th, 2007 at 8 مارس 2007 1:55 م
بصراحة موضوع جميل وأنا مع الأخ أحمد بأن الشئ الذي يحاول الإنسان إخفاؤه هو شئ غلط في نظره وفي نظر المجتمع ….
الأخلاق شئ مهم وأساسي والإنسان الذي لديه هذا المبدأ لا يمكن أن يتغير حتى لو تغيرت الظروف والناس من حوله لا يتغير أبداً
أهم شئ أن يقيس الإنسان تصرفاته بأنها حلال أو حرام وليس هناك وسط ، ويعلم بأنه إن لم يكن يرى الله ، فإن الله يراه ….
مايو 5th, 2007 at 5 مايو 2007 9:31 م
ممكن بنت تصلح ان تكو محجبة محترمة واني من الرجال محترمة مددين ممكن اني من الوال نبي نتعرف علة بنت محترمة وكاملة الوصاف واني اسمي علي من ليبيا من رابلس ن للوقت صلاة نحب قرا ن كريم من الفضل وسماعة اللقران الكريم
يناير 5th, 2008 at 5 يناير 2008 12:39 ص
نقل جميل وموقف
ولكن قصتك اخي ينقصها الكثير من التفاصيل واسمح لي على هذا الرأي
الثقة وعدم الاشتراط فيها هو اساس الزواج الناجح
ان كان صديقك منذ البداية يطلب من اي فتاة يقابلها ان تكون علاقاتها بالنور فهو يشك في امرها فبالله هل هناك علاقات بالنور وعلاقات بالخفاء ؟ تحديد هذا النوع من العلاقات صعب جدا كما من الصعب جدا الدمج بين علاقة زمالة عادية وعلاقة تجري تحت جنح الظلام
وليعلم صديقك بانه ما من فتاة ستقيم علاقة بالخفاء ثم ستتوقف عنها او تخبره اياها
وفق الله صديقك لما يحب ويرضى
جزاك الله خيرا
يناير 5th, 2008 at 5 يناير 2008 3:06 م
نعم اختي منى .. بالمختصر المفيد .. يجب وجود ثقة مطلقة بين الطرفين
و الأهم ايضا ان يختار كل واحد شريك حياته بالشكل الذي يرضي الله و رسوله
تحياتي و شكرا لرأيك القيم